توظيف بعض مصادر التعلم الإلكتروني في تطوير المواقف التعليمية
برنامج جيني - نيابة : انزكان - أيت ملول :: ركن التكوين الذاتي :: أخبار و معلومات عن تكنولوجيا التعليم
صفحة 1 من اصل 1
توظيف بعض مصادر التعلم الإلكتروني في تطوير المواقف التعليمية
لاشك أن ثورة تكنولوجيا المعلومات ، والتقدم التكنولوجي في وسائل الاتصال ، أدى الى ظهور أنظمة ومصادر تعلم غير تقليدية ، ولم يعد استخدامها وتوظيفها
في المواقف التعليمية ترفاً بل أصبح ضرورة ومطلباً حيوياً لما تقدمه هذه
المصادر من نقلة نوعية في إعادة صياغة وتطوير المواقف التعليمية ، ويعد الفيديو التفاعلي من
أهم هذه المصادر الالكترونية لما له من أثر ايجابي في تحسين مهارات
التعليم والتعلم ، من حيث تقديمه للمعلومات تبعاً لاستجابات المتعلم
وبأشكال مختلفة (صوت، نص، صوره، لقطات فيديو ، ..)، وتوفيره فرص التفاعل
بين المتعلم والمادة التعليمية ووفقاً لسرعه المتعلم الذاتية، والاستفادة
من خصائص كل من الفيديو والكمبيوتر في عرض المادة التعليمية .
لذلك كان من الضروري إلمام المعلم بخصائص الفيديو التفاعلي ومميزاته واستخداماته
ليتمكن من توظيفه في المواقف التعليمية . أيضاً تعتبر مؤتمرات الفيديو
تطبيق عملي لثورة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وهى تمثل أحد الاتجاهات
الحديثة لتطوير التعليم باعتبارها وسيلة اتصال متفاعلة بين المعلمين
والمتعلمين ، وتمتاز بتوفير بيئة تعليم وتعلم قريبة من الواقع ، ويمكن عن
طريق مؤتمرات الفيديو تنفيذ الاتصالات المسموعة المرئية بين العديد من
الأشخاص فى أماكن بعيدة ، كما تتميز مؤتمرات الكمبيوتر عن بعد بأنها
تستخدم فى حالة التفاعل غير اللفظى باستخدام المواد البصرية ، وهذا بعكس
مؤتمرات الفيديو عن بعد التى تستخدم فى حالة التفاعل اللفظى ، بالإضافة الى تكنولوجيا المحاكاه والواقع الافتراضي ، وتكنولوجيا الاقراص المدمجة ، فكل هذه المستحدثات التكنولوجية كان لها أكبر الاثر في تطوير المواقف التعليمية ...
برنامج جيني - نيابة : انزكان - أيت ملول :: ركن التكوين الذاتي :: أخبار و معلومات عن تكنولوجيا التعليم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى